تمبكتو السعيدة: ملكة جمال العرب – Journal Le Maghreb

Share Button


تمبكتو السعيدة: ملكة جمال العرب

التفاصيل

الثلاثاء 13 ماي 2014

| بقلم: منصف الوهايبي

تتوافر كتب الأخبار والأمثال القديمة على نصوص كثيرة ترسم صورة دقيقة لجمال المرأة، عند قدماء العرب، من حيث هو مثل أعلى وتتـّفق كلها في معاييره وعناصره. على أنّ ما يلفت الانتباه في أكثر قصص الحبّ

انصرافها إلاّ في ما ندر، إلى الصّورة العامّة الفضفاضة. وأمثلة ذلك أكثر من أن نلمّ بها في حيّز كهذا

ومنها ما جاء في قصّة «مسعدة بن واثلة ورملـة بنـت أثيلة»: «… فورد الماء يوما فصادف جارية على بعير تشدّ عقاله وهمّت بالنّزول، فلمّا رأته قالت: هل لك أن تكفيني كلفة التّعب؟ قال: وفيم تتعبين وماذا تطلبين؟ قالت: ملء هذه السّقاية. [قال مسعدة:] ورمت بـها إليّ. فلمّا ملأتها وهمّت أن تتناولها، شمّرت عن زندين كأنّما حجبت عظامهما بالبلّور الصّافي. ثمّ تناولت القربة فانكشف البرقع عن وجه كأنّما تستعير منه الشّمس الضّياء، فداخلني ما خشيت معه زهاق نفسي…» (مصارع العشاق)، أو ما جاء في وصف ليلى صاحبة المجنون «كان في بني عامر من بني الحريش جارية من أجمل النّساء وأحسنهنّ، لها عقل وأدب، يقال لـها ليلى…»، أو في قصّة يزيد بن معاوية وأرينب: «كانت أرينب بنت اسحاق من ربّات الجمال البارع والحسن الباهر والكمال والشّرف وكثرة المال…».

متعة القص
ولا وجه لهذا التّعميم ـ على ما نرجّح ـ سوى انصرافهم إلى متعة القصّ حيث القاصّ مأخوذ بقول «الحكاية» أكثر منه بالحكاية، أو لأنّ الشّعر يتكفّل بـهذا الوصف الدّقيق أكثر من النّثر ـ وكثيرا ما يرفد أحدهما الآخر في هـذا الـقصص ـ، أو لأنّهم مجمعون أو كالمجمعين على أنّ المثل الأعلى لجمال المرأة يتحقّق بتوافر صفات جسديّة معيّنة هي الجسم البضّ واللّون الابيض والوجه الصّبحي والعينان الواسعتان والحاجبان الدّقيقان المتقوّسان والخدّ الأسيل والصّدر العريض والنّهدان الضّخمان والبطن المطوي والكفل الناّتئ المرتفع والفخدان اللفّاوان والساّقان الممتلئتان…

صحيح أنّ الذّوق انصرف أكثر، تحت تأثير الإسلام وتمازج الأجناس، إلى المرأة البيضاء النـاّصعـة والبضّة المعتدلة القامة ذات الشّعر الأسود المسترسل، وأنّ ازدهار الحضارة في العصر العباّسي جعل الناس يميلون أكثر إلى المرأة المجدولة التي لا سمن في جسدها ولا ترهّل. و هي المرأة المثال التي جمع الجاحظ عناصر جمالها في قوله: “وأكثر البصراء بجواهر النّساء، الذين هم جهابذة النّقد، يقدّمون المجدولة، وهي التي بين السمينة والممشوقة، ولا بد من وجود القدّ وحسن التّجريد واعتدال المنكبين واستواء الظّهر، ولا بدّ أن تكون كاسية العظام بين الممتلئة والقضيفة، و لذلك قالوا:

كأنّـها غصن بان أو قضيب خيزران و جدل عنان”. و صحيح أنّ الذّائقة العربيّة في هذا العصر لم تعد تستسيغ كثيرا تشبيه المراة بالبقرة أو الظّبية و بالشّمس أو القمر، لانّ الجارية الفائقة الحسن، كما يقول الجاحظ “أحسن من البقرة وأحسن من الظّبية وأحسن من كلّ شيء شبّهت به، وكذلك قولهم كأنها القمر وكأنها الشّمس فالشّمس وإن كانت حسنة فأنها هي شيء واحد، و في وجه الإنسان الجميل وفي خلقه ضروب من الحسن الغريب والتّركيب العجيب، ومن يشكّ في أنّ عين الإنسان أحسن من عين الظبي والبقرة وأنّ الأمر بينهما متفاوت”. و لكن رغم هذا كلّه فإنّ الحنين إلى الجسد الأنثوي المضخّم لم يخب لا في الغزليّة العربيّة الإسلامية، حتى في منحاها الصّوفي، ولا في قصص الحبّ التي نحن بصددها. فإذا قالوا «أجمل النّساء” أو»أحسنهنّ» انصرف الخاطر إلى هذه الصّفات، دون حاجة إلى تفصيلها.

و كثيرا ما تقترن هذه الصّورة المرئيّـة بصور مستمدّة من المحسوسات أو من الظّاهر الماثل للحواسّ، كتشبيه الشّعر بأذناب الخيل والأنف بحدّ السّيف والعنق بإبريق الفضّة والنّهد بالرماّنة والكفل بكثيب الرّمل … وربّما رأى البعض في هذه الصّور المقيّدة بالتّشبيه تقيّدا بحدود الظّواهر الحسّية والمرئيّـة ومباشرة للمعاني المادية، فهي تشبّه المادّي بالمادّي والحسّي بالحسّي، فلا تسبر غورا ولا تستشفّ ما وراء الظّواهر، وبالتّالي فإنّ جهد الخيال فيها معدوم أو يكاد أو هو خيال تصوّري يأخذ شيئا من المرئياّت وشيئا من المحسوسات ثمّ يركّب منها صورة.

صورة المرأة بين الاحساس والمعاينة
صحيح أنّ صورة المرأة في هذه النّصوص موصولة العناصر بالمدركات الحسّية والظّواهر المرئيّة، إلاّ أنّ هذه المدركات وهذه الظواهر ـ على ما نتبيّنه استئناسا بقصص الحبّ ـ ليست “أشياء” تقبع على حافة النصّ أو تقف خارجه. وإنّما هي مكوّن من مكوّناته وعلامة من علاماته، من طبيعته تنبثق وإلى علاقاته تنشدّ. ومن هذا المنطلق يمكن تأويلها على أنها رموز وعلامات تحوي الصّورة المثال، فلا تكتسب معناها إلاّ إذا كانت موسومة بصفاتها، حتّى لكأنها لغتها الخاصّة.

إنّ التّشابيه التي تقوم عليها صورة الجسد المضخّم في القصيد الجاهلي، كتشبيه الأنف بحدّ السّيف والعنق بالإبريق والنّهد بالرماّنة والكفل بكثيب الرمل… تؤدّي ـ على ما نرجّح ـ وظيفة استعارة جنسيّة للعضو الغائب، لسببين: أوّلهما جسماني يتمثّل في نتوء هذه الأعضاء والأجسام و بروزها (حدّ السيف، الإبريق، الرماّنة، الكثيب ) وإن كانت لا تتماثل والعضو الغائب إلا على قاعدة هذا «الانفصام الاستيهامي» الذي ينشىء الاستعارة. وثانيهما لغوي، نكتفي بملاحظته، لأنّ تحليله يستلزم معرفة عميقة بعلم النّفس اللغوي، لا ندّعيها. وهو يتمثّل في توزّع أعضاء الجسد المضخّم في رموز ذكريّة وأنثويّة، وفي سيطرة الأولى على الثّانية من حيث العدد والتّواتر رغم انعدام إحصاء مضبوط يشمل النّصوص كلّها، ويؤكّد صحّة هذه الملاحظة.

إنّ معاينة الصّورة، من هذه الكوة، يمكن، إذا اكتملت لها الأدوات واستتبّت، أن تفضي إلى قراءة مختلفة تجمع بين الذّاتين: ذات العاشق وذات المعشوقة وجسد هذا وجسد تلك، ولا تقتصر على الثّاني فحسب (المرأة) كما نجد في أكثر الدّراسات. فالمرأة في هذه النّصوص ليست جسدا منفردا أو صورة قائمة بنفسها، وإنما هي في علاقة حميمة بجسد آخر و كلّ منهما لباس لصاحبه:
إذا ما الضّجيع ثنا عطفها / تثنّت فكانت عليه لباسا

إنّ فعل الحب بالمعنى الحسّي للكلمة، لا يغدو ممكنا، في مثل هذه النّصوص إلاّ من خلال “لعبة” لغويّة يحلّ فيها التّشبيه محلّ الاستعارة أو هو ينهض بها، وتتبادل فيها الرّموز والعلامات مواقعها وتتحوّل إلى دوالّ. وفي هذه اللعبة يتوارى جسد العاشق حينا ويتجلّى حينا آخر، يتوارى في جسد الأنثى ويتجلّى في سلسلة العلامات – الرّموز، أو التّشابيه – الاستعارات.

صورة العاشق المتخفي
لكن أليس من اللاّفت أن تحتفي هذه النّصوص –إذا اقتصرت القراءة على ظاهر النصّ ولم تنـفذ إلى صميمه– بجسد المعشوقة وتشيح عن جسد العاشق؟ وهل يقف القارئ مدفوعا مصدودا فيسلّم بأنّ الجسد الأول حاضر وأنّ الثاني غائب؟ فيرجع انفصال العاشق عن جسده إلى مسلّمات ومصادرات عامّة أو إلى أسباب نفسيّة كخجل العربي القديم من جسده أو أسباب اجتماعية – أسطورية تبرز الرجل في صورة إله فهو يمثل الرّوح والعالم الرّوحي، وتبرز المرأة في صورة شيطان فهي تمثّل الجسد و العالم الأرضي؟ قد تستقيم هذه القراءة لو كان جسد العاشق غائبا حقاّ في كلّ هذه القصص.

وكثير من الدّراسات والمقاربات النفسيّة والفلسفيّة تؤكّد أنّ للخجلان جسدا يتعذّر عليه بلوغه، إذ يفلت منه دائما فلا يتمكّن من احتوائه. ولذلك يلاحظ سارتر أنّ الخجلان يبذل جهده، بعد أن يدرك أن لا جدوى من محاولاته، لكي يلغي جسده، بالنّسبة إلى الغير، و تتملّكه الرغبة في ألاّ يكون له جسد وأن يكون غير مرئي”. غير أن هذا التّـحليل، على براعته، لا يمكن الأخذ به في كلّ صور الحبّ عند العرب، بما في ذلك قصص الحبّ البدوي» العذري» التي يتحلّى فيها العاشق أو المعشوق أو كلاهما بالحياء، وهو عندهم من الصّفات المحمودة في المرأة خاصّة.

إنّ جسد المرأة في حالة حبّ أي في علاقة بجسد آخر. وهذا الآخر (جسد العاشق) يختفي وراء اللّغة، فلا يمكن رؤيته إلا من كوة إيحاءاتها ورموزها وتشابيهها واستعاراتها. فاللغة هي التي تشي به فتدلّ على مخبئه، وتشعر به وتكشف عن بنيته. وبالتاّلي فهو جسد يرى (بفتح الياء) وجسد يرى (بضم الياء). في هذا السّياق قد ينشأ سؤال: لماذا لا يعي هذا العاشق جسده في طقس الحب مثلما يعي جسد معشوقته؟ وما يسوّغ السّؤال أنّ كثيرا من هذه القصص، يسندها رواتها إلى هؤلاء العشّاق، بحيث يختفي السّارد، ويفسح المجال للشّخصيّة كي تحكي وتقصّ.
و قد ينجم سؤال آخر: ما هي الدّلالات التي ينطوي عليها هذا الجسد المذكّر أو صورة العاشق المتخفّي؟

إنّ الإجابة عن هذين السّؤالين، قد لا تتسنّى إلاّ باستقراء نماذج من هذه النّصوص التي تقوم على دمج المقدّس والمدنّس و الإعلاء من سلطة”الأنا”ومن حضورها المكثّف مثلما تقوم على رفض الامتثال لضغط المشاكلة ونسق القيم الثّابتة وخرق المكبوت أو اللامفكّر فيه، بعبارة المعاصرين. وهي تنضوي إلى ما يمكن أن نسمّيه»قصص الحبّ الحضري». والحقّ أنّ هذه النّصوص من الكثرة، بحيث يصعب أن نتتبّعها كلّها في هذا الحيّز الذي حدّدناه. وعسى أن يكون من الواضح أنّنا نجمع بين أهل الجاهليّة والمخضرمين والإسلاميّين في صدر الإسلام والعصر الأموي، لما لاحظناه، من آصرة قربى بين هذه القصص. وهي بمثابة»شجرة نسب» تؤلّف بين قصص الجاهليّة، وما جرى في مجراها من قصص القرن الأوّل والقرون اللاحقة عليه. أمّا تلك التي يفترق نسبها، ويتصرّم فيها إيقاع النّسبة والتّعلّق الرّابط بين القصص جميعها، فعسى أن نعود إليها في حديث قادم.

Article source المصدر: http://www.lemaghreb.tn/%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D8%A9-%D9%88-%D9%81%D9%86%D9%88%D9%86/8995-%D8%AA%D9%85%D8%A8%D9%83%D8%AA%D9%88-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D9%85%D9%84%D9%83%D8%A9-%D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8



السكرالسكريعلاج السكرعلاج السكريداء السكرداء
السكريمرض السكرمرض السكريعلاج مرض السكرعلاج مرض السكرياف نتشورالخافض طبيعي
للسكريخافض طبيعي للسكرخافض طبيعي امريكيfnatural
اعراض
مرض السكراعراض مرض السكري
اعراض
السكر
اعراض
السكري
بول
السكر
بول
السكري
داء
السكر
داء
السكري
مرض
السكر
مرض
السكري
السكر السكري علاج
السكر
علاج
السكري
علاج
السكر
علاج
السكري
علاج
مرض السكر
علاج
مرض السكري
علاج
مرض السكر
علاج مرض
السكري
diabetes diabetes
treatment
diabetes
cure
Diabetes
mellitus
diabetes
supplement
TRAITEMENT
DU
DIABÈTE diabetes diabetes
treatment
diabetes
cure
Diabetes
mellitus



TRATAMIENTO DE LA DIABETES
diabetes diabetes
treatment
diabetes
cure
Diabetes
mellitus
la
diabetes mellitus
diabetes
que es
symptomes
du diabetes
symptomes
diabetes
what
is diabetes
السكري علاج
السكر
علاج
السكري
داء
السكر
داء
السكري
مرض
السكر
مرض
السكري
علاج
مرض السكر
علاج
مرض السكري
اف
نتشورال
خافض
طبيعي للسكري
خافض
طبيعي للسكر
diabetes
treatment
diabetes
cure
Diabetes
mellitus
diabetes
supplement
TRAITEMENT
DU DIABÈTE
diabetes diabetes
treatment
diabetes
cure
Diabetes
mellitus


TRATAMIENTO
DE LA DIABETES
diabetes diabetes
treatment
diabetes
cure
Diabetes
mellitus
la
diabetes mellitus
diabetes
que es
symptomes
du diabetes
symptomes
diabetes
what
is diabetes
اسباب
مرض السكر

اسباب
مرض السكري
اعراض
السكر
اعراض
السكري
اعراض
مرض السكر
اعراض
مرض السكري
السكر السكري خافض
امريكي للسكري
خافض
طبيعي للسكري
خافض
طبيعي امريكي
للسكري داء
السكر
داء
السكري
سكر
الحمل
سكري
الحمل
علاج
السكر
علاج
السكري
ماهو
السكر
ماهو
السكري
ماهو
علاج مرض السكري
ماهو
السكري
مرض
السكر
مرض
السكري
خافض
طبيعي للسكر


خافض للسكري
خافض
للسكر
علاج
مرض السكر
علاج
مرض السكري
علاج
السكري خلال 10 ايام
علاج السكري
الجديد
علاج
السكري بالاعشاب
علاج
السكري بالماء
علاج
السكري بالقران
علاج
السكريبالاعشاب الطبيعية
علاج
السكري 2011

علاج السكري 2013

علاج
السكري
علاج السكر

علاج
السكري
علاج السكر

علاج
السكري
علاج السكر

علاج
السكري
علاج السكر

علاج
السكري
علاج السكر

علاج
السكري
علاج السكر

علاج
السكري
علاج السكر

علاج
السكري
علاج السكر

علاج
السكري
علاج السكر

علاج
السكري
علاج السكر

علاج
السكري
علاج السكر

Article source: http://www.fnatural.com/15722.html Article source المصدر: http://www.fnatural.com/15722.html

 

السكر    السكري  علاج السكر  علاج السكري داء السكر داء السكري  مرض السكر   مرض السكري  علاج مرض السكرعلاج مرض السكري         اف نتشورال خافض طبيعي للسكري    خافض طبيعي للسكر  خافض طبيعي امريكي   fnatural 

اعراض مرض السكراعراض مرض السكري اعراض السكر اعراض السكري بول السكر بول السكري داء السكر داء السكري مرض السكر مرض السكري السكر السكري علاج السكر علاج السكري علاج السكر علاج السكري علاج مرض السكر علاج مرض السكري علاج مرض السكر علاج مرض السكري   علاج السكر    علاج السكر  علاج السكر  علاج السكر    علاج السكر     علاج السكر    علاج السكر    علاج السكري    علاج السكري    علاج السكري   علاج السكري    علاج السكري   علاج السكري   علاج السكري

 

diabetes diabetes treatment diabetes cure Diabetes mellitus diabetes supplement TRAITEMENT DU DIABÈTE diabetes diabetes treatment diabetes cure Diabetes mellitus TRATAMIENTO DE LA DIABETES diabetes diabetes treatment diabetes cure Diabetes mellitus la diabetes mellitus diabetes que es symptomes du diabetes symptomes diabetes what is diabetes السكري علاج السكر علاج السكري داء السكر داء السكري مرض السكر مرض السكري علاج مرض السكر علاج مرض السكري اف نتشورال خافض طبيعي للسكري خافض طبيعي للسكر diabetes treatment diabetes cure Diabetes mellitus diabetes supplement TRAITEMENT DU DIABÈTE diabetes diabetes treatment diabetes cure Diabetes mellitus TRATAMIENTO DE LA DIABETES diabetes diabetes treatment diabetes cure Diabetes mellitus la diabetes mellitus diabetes que es symptomes du diabetes symptomes diabetes what is diabetes اسباب مرض السكر اسباب مرض السكري اعراض السكر اعراض السكري اعراض مرض السكر اعراض مرض السكري السكر السكري خافض امريكي للسكري خافض طبيعي للسكري خافض طبيعي امريكي للسكري داء السكر داء السكري سكر الحمل سكري الحمل علاج السكر علاج السكري ماهو السكر ماهو السكري ماهو علاج مرض السكري ماهو السكري مرض السكر مرض السكري خافض طبيعي للسكر خافض للسكري خافض للسكر علاج مرض السكر علاج مرض السكري علاج السكري خلال 10 ايام علاج السكري الجديد علاج السكري بالاعشاب علاج السكري بالماء علاج السكري بالقران علاج السكريبالاعشاب الطبيعية علاج السكري 2011 علاج السكري 2013

علاج السكري علاج السكر

علاج السكري علاج السكر

علاج السكري علاج السكر

علاج السكري علاج السكر

علاج السكري علاج السكر

علاج السكري علاج السكر

علاج السكري علاج السكر

علاج السكري علاج السكر

علاج السكري علاج السكر

علاج السكري علاج السكر

علاج السكري علاج السكر

السمنة ريجيم تنحيف رجيم تمارين obesity الرجيم تخسيس الريجيم انقاص الوزن السعرات الحراريه تمارين رياضيه النحافه دايت ريجيم سريع تخسيس الكرش تمارين بالصور تخسيس البطن تمارين كمال الاجسام تمارين لشد البطن تمارين الصدر حميه تمارين كمال اجسام رجيم اسبوع الحميه علاج النحافه رجيم الماء الرجيم الصحي تخسيس الارداف ريجيم الماء طريقه الرجيم

طرق الرجيم طريقه رجيم ريجيم صحي برنامج رجيم نظام رجيم برنامج للرجيم اكلات رجيم اكلات للرجيم رجيم قاسي حبوب تخسيس افضل ريجيم اسرع رجيم موقع رجيم منتدي رجيم

منتديات رجيم منتدي ريجيم diet weight loss fat loss how to diet what is a diet la weight loss weight loss for loss weight how to loss weight to lose weight lose weight weight lose weight watchers

diet foodslimming weight reduction slimming diet plan lose fat how to lose fat how lose weight fast

السمنة ريجيم تنحيف رجيم تمارين obesity الرجيم تخسيس الريجيم انقاص الوزن السعرات الحراريه تمارين رياضيه النحافه دايت ريجيم سريع تخسيس الكرش تمارين بالصور تخسيس البطن تمارين كمال الاجسام تمارين لشد البطن تمارين الصدر حميه تمارين كمال اجسام رجيم اسبوع الحميه علاج النحافه رجيم الماء الرجيم الصحي تخسيس الارداف ريجيم الماء طريقه الرجيم

طرق الرجيم طريقه رجيم ريجيم صحي برنامج رجيم نظام رجيم برنامج للرجيم اكلات رجيم اكلات للرجيم رجيم قاسي حبوب تخسيس افضل ريجيم اسرع رجيم موقع رجيم منتدي رجيم

منتديات رجيم منتدي ريجيم diet weight loss fat loss how to diet what is a diet la weight loss weight loss for loss weight how to loss weight to lose weight lose weight weight lose weight watchers

diet foodslimming weight reduction slimming diet plan lose fat how to lose fat how lose weight fast

Share Button